إعلان استكتاب: إلى الباحثين في علوم اللغة العربية وقضاياها

ثلاثاء, 03/30/2021 - 15:24

 

تعلن مجلة اللسان، وهي مجلة علمية محكَّمة يصدرها مجلس اللسان العربي بموريتانيا، لأولى الخبرة والاختصاص والباحثين المهتمين باللغة العربية وعلومها وقضاياها، عن رغبتها في الحصول على بحوث علمية في المحاور التالية:

  • هندسة اللغة العربية وتقاناتها الرقمية (الترجمة الآلية، التقويم الإملائي، تشكيل النصوص، وإعرابها، التحليل الصرفي، التقطيع العروضي، التعرف الضوئي على الحروف والخطوط، تحويل الصوت العربي إلى نص مكتوب، التطبيقات الرقمية الخادمة للغة العربية، ...)، وما إلى ذلك من القضايا الفرعية التي تعين على استكشاف أوجه النقص والقصور في حوسبة اللغة العربية، قياسا إلى لغات أخرى، وسبل التمكين للسان العربي في الفضاء الرقمي.
  • تأثير اللغة العربية في لغات حية أخرى (المفردات، الأنظمة والأنساق اللغوية...).
  • تبسيط قواعد اللغة العربية وتيسير تعليمها.

وترحب المجلة، إضافة إلى ذلك، بأي بحث رصين في أي مجال ذي صلة باللغة العربية وعلومها وقضاياها.

ويشترط أن تتقيد البحوث المقدمة بشروط النشر في المجلة، المبينة في الرابط الملحق. وستخضع البحوث المرشحة للنشر إلى التحكيم من قبل حكمين مختصين، يتلقيان البحث معمى، خلوا من اسم صاحبه. وفي حال اقتراح المحكمين إجراء تعديلات على البحث، سيكون على الكاتب أن يستجيب لمقترحات التحكيم حتى تتمكن المجلة من نشره. وستقدم للباحثين الذين تجاز بحوثهم مكافآت رمزية بعد نشر بحوثهم في المجلة.

وترسل البحوث، مصحوبة بسيرة ذاتية للكاتب، إلى المجلة من حينه وإلى نهاية شهر أغسطس/ آب المقبل، بالنسبة للنشر في العدد الرابع، وما بعده بالنسبة للأعداد اللاحقة.

ولمزيد من المعلومات حول شروط النشر يرجى الضغط على الرابط التالي:  شروط النشر في المجلة

للمراسلة والاتصال:

البريد الإلكتروني [email protected] / [email protected]

الواتساب: 32747474 00222

الهواتف: 0022246417636 / 0022222363722 / 0022232747474